Jumat, 17 Juni 2011

الفرق بين الدخيل والمعرب والمولد

الفرق بين الدخيل والمعرب والمولد
الدخيل:      وهو اللفظ الأجنبي الذي دخل العربية دون تغيير, كالأكسيجين, والتليفزون.
المعرب:             وهو اللفظ الأجنبي الذي غيره العرب بالنقص, أو الزيادة, أز القلب.
المولد:        وهو اللفظ الذي استعمله الناس قديما بعد عصر الرواية.

م
اللفظ
المعني
متى يحدث
المثال
الدخيل
أجنبي
لايتغير
في الماضى حتى الآن
الأكسيجين والتليفزون
المعرب
أجنبي
لايتغير
في الماضى
الزنجيل
المولد
عربيّ
يتغير
في الماضى حتى الآن
السيّارة


المعنى
المولد
المعرب
الدخيل
الكلمات
الرقم
الباب









شجر من الفصيلة البرازية (الأسطرقولية), أمركي الأصل, يُتَّخذ من مسحوق بذورة شراب, وتصنع منه حلوى


الكَاكَاو
1
ك

الكَبّة. و_الثِّقلُ. يقال : أَلقى عليه كُبّته: ثِقْلَة. و_من الغزل: ما جُمع منه على شكل كُرةٍ أو أُسطوانه. و_غُدَّةٌ شبه الخُراج. و_الطاعون. مو. و_ لحم يُدقُّ ويضاف إليه جريس القمح قبل أن ينضج ويُكبَّب ويطهى


الكُبَّة
2


لحمٌ يُدق ويضاف إليه جريش الأُرز أو القمح (البرغل) ويكبّب ويطهى


الكُبَيبَة
3


غَلُظَ وخَبُر. و_الأمرَ: قصدَه. و_الشمس السماءَ: توسَّطَتْها. و_الفلاةَ: قدر عليها. و_الأمر: تحمَّله بمشقَّة.


تَكَبَّدَ
4


معطوف له قلنسوة تغطِّي الرأس, يلبسه الجنود والحُرَّاس في الشتاء. ج كبابيد.


الكَبُّودُ
5


الطَّبل ذو الوجه الواحد


الكَبَرُ
6


البئرَ ونحوها_كَبْساً: ردمها بالتراب و_الشيئَ: ضغطه


كَبَسَ
7


عليهم: اقتحم. و_الجسد: ليَّنةبالأيدي


كَبَّسَ
8


هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين, فيكون تسعة وعشرين يوما, وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين, وهي السنون البسائط, يصححون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ, مثل سنة 1960 وسنة 1964


الميلادي
9


من يُلَيِّن الأجسام دلكا بيديه


المُكَبِّسُ
10


جزء يحتوي على مادة سريعة الاشتعال, تشتعل فيبدأ التفجير


الكَبسُولة: في القذيفة
11


الزرع: وضع له السماد في أصوله كبشة


كبّش
12


فحل الضأن في أي سن كان. و_حجر كبير يوضع في وجه الحائط دريئة له. مو. و_آلة من آلات الحرب كانت تستعمل في الحصار لقذف الحصون


الكَبْشُ
13


القبيض المثبت من طرف واحد


الكبول : في الهندسة
14


حجرة في السفينة, ينام فيه المسافر أو على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابة أو يلبسها. ج كبائن


الكبينة
15


الكتاب _ كتبا, وكتابا, وكتابة: خطة. فهو كاتب. ج كُتّاب, وكَتَبَة. ويقال: كتب الكاتب: عقد النكاح


كتب
16


من يتعاطى صناعة النثر. و_من يتولى عملا كتابيا إداريا. ج كتاب, وكتبة


الكاتب
17


عظم عريض خلف المنكب, تكون للإنسان والحيوان. (مؤنث). وفي المثل: إنه ليعلمُ من أين يؤكل الكتف: يضرب للداهي الذي يأتي الأمور من مأتاها. و_النساد والدعامة. يقال: بنى في الحائط كتفا. ج أَكتاف


الكَتِفُ
19


فرخ الدجاج لكثرة صياحه في سرعة


الكَتْكوت
20


الكتلوج: فهرس بأسماء مفردات بعض الأنواع, ككتلوج الكتب والنبات, وقد يكون مع هذه الأسماء صورها ككتلوج الخياطين والنجارين


كَتَلوج
21


من يصنع الكحل. و_من الألوان: الأرزق الضارب السواد


الكُحْلِيّ
22


السَّوط


الكُرباج
23


عضو التأنيث في الزهرة


علم النبات
24


مُهرٌ خشبيّ يلعب عليه الأطفال


الكُرّج
25


أصل العُنُق


الكَردُ
26


القلادة


الكِردان
27


ثامن المقامات وهو جواب الرِّست


الموسيقي
28


النطاق والسِياج


الكُردون
29


أحد الأحبار, وهم صحابة الباب ومستشارة, ولهم الحق في انتخابة من بيتهم. ج كرادلة


الكَردينال
30


السريس. و_ العرش. و_ مقعدة من الخشب ونحوه لجالس واحد


الكرسيّ
31


نسيج من الحرير أسود قاتم أو احمر قانئ, يتخذ منه قُمُصٌ وبراقع للنساء


الكريش
32


نسيج من القطن ونحوه متقبض كالكرش


الكريشة
33


الخشبة التي يدفع بها الخباز الأرغبة ويجذبها. (تركية) و_ أداة ذات يد خشبية طويلة تنتهي بسلاح من الحديد منبسط مفطلة عريض يحفر بها حفرا حفيفا وينقل بها التراب ونحوه


الكُرَيك
43


العطية


الإكرامية
44


نبات ثُنائي الحول, من الفصيلة الصلبية وله ساق قصيرة غليظة, بُرعم في الرأس, ملفوف ورقة بعضه على بعض, وينبت في المناطق المعتدلة. ويسمى في الشام: الملفوف


الكُرُنبُ
45


مؤخر البندقية


الكِرنافَة
46





الكَازُوزَة: انظر: قازوزة
47


عُصارة الدُّهن. و_ ثُفل بُزور القطن والكتّان والسمسم بعد عصرها. امظر: الكزب


الكُسبُ
48


فلان من طرفة, وعلى طرفة_ كسىرا عَضَّ منه شيئا. و_الشيء: هَشَمَهُ وفرّق بين أجزاء. فهو كاسر. ج كُسَّرٌ. وهي كاسرة. ج كواسر. والشيء كسير. الأهير كَسرَى, وكسارى. ويقال : كسر من ثورته, وكسر حُمّيا الهمر بالمزاج, وكسر من برد الماء وحره. و_الكتاب على عشرة فصول مثلا: رتّبه عليها. و_متاعة: باعة ثوبا ثوبا. و_الوساد: ثناه واتكأ عليه. و_الطائر جناحيه: ضمهما للوقوع. وقد كسر كسورا, إذا لم يذكر الجناحين. ويقال: بازٍ كاسر, عُقاب كسر. و_الرجل عن مراده: صرافة. و_القومَ: هزمهم. و_الشِعر: لم يُقيم وزنه. و_الحرفَ: أَلحقه الكسرة.


كَسَرَ
49


بالغ في كسره. و_الكلمة: جمعها جمع تكسير


كسّر الشيء
40


طعام لأهل المغرب يتّخذ من طحين البُر المفروك. وينضج على البخار


الكُسْكُسِيّ
51


رفع عنه ما يواريه ويُغَطِّيه. ويقال: كشف الأمر, وعنه: أظهره. وكشف الله عمه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: (ربّنا اكشف عنّا العذاب إنا مؤنون). و_الكواشف فلانا: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فصح


كشف الشيء, وعنه_ كَشْفا
52


اُنثى الكلب. و _ الشوكةُ العارية من الأَغصان. وأُمُّ كلبة : الحمّى. والكلبتان : أذاة يأخذ بها الحداد الحدّيد المحمَى. يقال : حدّيدةٌ ذات كلْبتين. و _ أذاة تخلع بها الأسنان


الكَلْبَةُ
53


ضرب من البسط غليظ النْسج ، يصنع من الصوف ج أكلمة


الكِلِيمُ
54


حرّر يتعهّد فيه المدين بأن يدفع مبلغاً معيَّناً في تاريخ معيَّن لإذن المدائن نفسه، أولإذن الحامل للمحرّر


الكَمْبِيَالَةُ
55


ما يؤتدم به ، أو المُخَلَّلات المشهية . ج كوامخ


الكامخٌ
56


متعبّد اليهود


الكنيسُ
57


الأصل تتشعّب منه الفروع. و_الأوراق تُجعل كالدفتر تقيّد فيها الفوائد والشوارد


الكنّاشة
58


حلوى تتخذ من عجين الحنطة يجعل على شكل خيوط دقيقة ، ويتمٌّ إنضاجها بالسمن في التنُّور أو نحوه ثم يضاف إليها السكر المعقد ؛ وأكثر ما تؤكل في شهر رمضان


الكُنَافَةُ
59


صانع الكنافة وبأئعها


الكنَفانيُّ
60


لعبة من ألعاب الورق


الكُنْكَانُ
61


أكتهف. و_ البئرُ : أكل الماء أسافلها فسمع له فيها اضطراب. و_الرئة : صارت فيها كهوف من مرض السّلّ


تكهَّفَ
62


وظيفة الكاهن


الكَهَنُوت
63


حجر مدوّر تسحق به الأدوية ونحوها. و_آلة موسيقية تشبه العود. و_النّردُ أو الشطرنج. و_الكوب


الكوبة
64


إناءٌ بعروة يشرب به الماء. و_مطر الذرة. مو : ج كيزانٌ


الكوز
65


هيج البحر ومقاربة الغرق فيه، أو هو الغرق


الكُوسُ
66


البَطْلُ. مع . و_خشبة مثلَّثة تكون مع النّجار يقيس بها تربيع الخشب. مع .وهي المعروفة اليوم بالمثلّث.ك


الكُوسُ
67


نسيخ من حرير أو نحوه يُلبس على الرأس تحت العِقال : أو يدارُ حولَ الرَّقبة


الكوفَيَّة
68


أحرق جلده بحديدة محماح ونحوها. وفي التنزيل العزيز : (يَومَ يُحْمَى عليها في نَارِ جَهَنَّم فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُم وظُهورُهُمْ). و_الثوب : أمرَّ عليه المِكواة ليزيل تثنِّياته


كواهُ _ كيّاً ، وكيًة
69


قطّعة. و_جعل له كيفيّة معلومة. مو . الهواءَ : غيَّرَ درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. مو.
- تَكَيَّفَ الشيءُ : صار على كيفية من الكيفيات


كيف االشيءَ
70


جهازٌ يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها ، تديره القوا الكهربيّضةُ، لخفض الحرارة صيفاَ أو رفعها شتاء


مُكَيْفُ الهواءِ
71


كلمة إذا أفردت دلت على أَلف ، وتركَّب مع غيرها مثل المتر والجرام فتعني ألفاً منهما. يقال : كيلومتر وكيلوجرام. ويقال : عشرون كيلومتراً وثلاثة كيلومترات


الكِيلُو
72


المواد الغذائية التي تتجمَّع على شكل كتلة عجينيَّة في المعدة قبل أن تدخل الأَمعاء الدقيقة


الكِيلُوسُ
77


الحيلة والحذق, وكان يراد بها عند القدماء: تحويل بعض المعادن إلى بعض. علم الكيمياء عندهم: علم يعرف به طرق سلب الخواصّ من الجواهر المعدينية وجلب خاصة جديدة إليها, ولاسيما تحويلها إلى ذهب. وعند المحدثين علم يبحث فيه عن خواص العناصر المادية والقوانين التي تخضع لها في الظروف المختلفة ، وبخاصة عند اتحاد بعضها ببعض : التركيب ، أو تخليص ببعضها من بعض : التحليل


الكيمياء
89


الخلاصة الغدائية ، وهي مادة لبنيّة بيضاء صالحة للامتصاص تستمدّها الأمعاء من المواد الغذائية في أثناء مرورها بها


الكَيْمُوسُ
91


المُصْطَكَى


الكَيَا
92

Tidak ada komentar:

Posting Komentar